نشاطات في الإبداع والاختراع

ضمن سلسلة منشوراتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية تصدر دليل لأطفال المدارس ودليل للمدرسين والطلاب

ضمن سلسلة منشوراتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية تصدر دليل لأطفال المدارس ودليل للمدرسين والطلاب

اصدرت المنظمة العالمية للملكية الفكرية، ضمن سلسلة منشوراتها، دليل لأطفال المدارس يحمل عنوان “التعلم من الماضي وابتكار المستقبل: الاختراعات والبراءات”. ودليل بعنوان “الفنون وحق المؤلف” للمدرسين والطلاب .
تدرك منظمة الوايبو ان أطفال مدارس اليوم هم مبتكرو ألعاب الغد ومصممو الرسوم التصورية وهم الكتاب ومنتجو التسجيلات الموسيقية والناشرون.
ويعد هؤلاء الأطفال اليوم مستهلكين كبارا للموسيقى والأفلام والكتب والبرامج الحاسوبية وكلما يقدمه الإنترنت. و يعد من الجوهري تزويد الصغار بمعرفة وفهم سليمين للملكية الفكرية من أجل تكوين ثقافة إيجابية ومستدامة في مجال الملكية الفكرية للأجيال القادمة. ويظل ذلك، بالنسبة للويبو، هدفا هاما في إطار أنشطتنا لمخاطبة الجماهير.”
والنص حافل بسلسلة من نبذات “المؤلف الصغير” التي تحكي قصص الأطفال الذين تميزوا بأعمالهم الابتكارية. ومن بين هؤلاء المؤلفين الصغار مؤلف قصص إيراغون الخيالية، كريستوفر باووليني ومخرج الأفلام الهندي، كيشا شريكانث.
أما الألعاب والأنشطة المتعلقة بإدارة الحقوق (“Clear the Rights”) ومراقبة الملك العام (“Public Domain detective”) والتعرف على التعديات (“Spot the Infringement”)، فتشجع الطلاب الصغار على النظر إلى الملكية الفكرية من زاوية المبتكر والمنتفع بالمصنفات المشمولة بحق المؤلف كليهما. ويحتوي الدليل أيضا على رسالة نموذجية يمكن أن يستخدمها القارئ لطلب الإذن بالانتفاع بالمصنفات المشمولة بحق المؤلف في إطار مشروع مدرسي على سبيل المثال.
ويتوفر دليل “الفنون وحق المؤلف” باللغة العربية . ولقى الدليل الأول الذي يحمل عنوان “المخترعات وبراءات الاختراع” استقبالا حارا من المدارس عبر العالم وترجم إلى سبع لغات.
ويجوز للمدرسين استنساخ هذه المنشورات الفريدة مجانا واستخدامها في الفصول. ويمكن للطلاب أيضا الانتفاع بها دون الاحتياج لنفاذ إلى موارد إضافية. ويمكن تنزيل المنشورين مجانا من قسم المنشورات في موقع الويبو الإلكتروني
www.wipo.int