نشاطات في الإبداع والاختراع

ورشة عمل عن ثقافة الملكية الفكرية وبراءات الاختراع في جامعة تشرين

ورشة عمل عن ثقافة الملكية الفكرية وبراءات الاختراع في جامعة تشرين

بحضور د. غالب شحادة أمين فرع جامعة تشرين لحزب البعث العرب الاشتراكي ود. محمديحيى معلا رئيس الجامعة وأعضاء قيادة فرع الحزب ونواب رئيس الجامعة , أقامت جامعةتشرين بالتعاون مع مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية في وزارة الاقتصادوالتجارة ورشة عمل بعنوان ثقافة الملكية الفكرية وبراءات الاختراع
وبين الدكتور محمد يحيى معلا أن هذه الورشة تعتبر فرصة هامة للاطلاع على آلية تسجيل براءات الاختراع والبحث في قواعد البيانات العالمية كون الإبداع والاختراع يشكل أحد عناصرتفوق وجودة الجامعات , كما تطرق رئيس الجامعة إلى مساهمات جامعة تشرين في تطويرالإنتاج الفكري في عدة مجالات, داعياً أعضاء الهيئة التدريسية إلى الاهتمام بثقافةالملكية الفكرية ونشرها بين الطلاب .

وأكد الدكتور محمد يحيى معلا رئيس الجامعة خلال الورشة ان هذه الفعالية فرصة مهمة للدارسين والباحثين والمهتمين بهذا الجانب الفكري للاطلاع على آليات العمل فيه من حيث طرق تسجيل براءات الاختراع وآليات البحث في قواعد البيانات العالمية انطلاقا من كون عملية الإبداع والاختراع هي واحدة من أهم عناصر تفوق وجودة الجامعات حول العالم.
وفي السياق ذاته تحدث المهندس عباس الخطيب معاون مدير حماية الملكية التجارية والصناعية في الوزارة حول الشروط الأساسية الواجب توفرها لتسجيل براءات الاختراع وحفظ ملكيتها الفكرية مشيراً إلى ان أبرز هذه الشروط يتمثل في الجدية والابتكار والقابلية للتطبيق الصناعي.
وقدم المهندس عباس الخطيب شرحا وافيا للأحكام الجديدة التي تضمنها قانون البراءات رقم 18 لعام 2012 وعرضا لآليات العمل والشروط القانونية والفنية المتصلة بالاعتراضات واللجان إلى جانب العقوبات والغرامات الناجمة عن انتهاك الحقوق الحصرية لمالك براءة الاختراع.
والقى السيد ياسر سعده مدير معرض الباسل للإبداع والاختراع محاضرة حول آلية استخدام قواعد البيانات العالمية من قبل الباحثين للاطلاع على احدث الاختراعات المسجلة حتى الآن تضمنت شرحا مختصرا عن كيفية استخدام قواعد البيانات العالمية التي تضم مجموعة ضخمة من المعلومات والوثائق عن براءات الاختراع والتي تفيد كل مهتم بالحصول على احدث ما توصلت إليه الاختراعات كما عرض السيد ياسر سعده مجموعة من تجارب الجامعات العالمية في مجال حماية الملكية الفكرية مبينا أهمية توعية ونشر ثقافة الملكية الفكرية في الجامعات والمعاهد السورية .