نشاطات في الإبداع والاختراع

10 ابتكارات لمعيشة أعذب نشرتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية

10 ابتكارات لمعيشة أعذب نشرتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية

كيف يجعل المبتكرون حياتنا أكثر صحة وأمانا وراحة؟ فيما يلي 10 أمثلة عن ابتكارات تحيل المعوقات إلى تقدم.

حافظة لطهو الطعام ببطء

(Wonderbag) هي ابتكار يحتاجه مليارات البشر أشد الحاجة، للطبخ على نار مفتوحة. إذ إنها تسمح بإعداد الطعام دون القلق من تلوث الهواء الناجم عن الحطب أو الفحم أو أنواع الوقود الأخرى.

الحافظة العجيبة (Wonderbag) هي ابتكار يحتاجه مليارات البشر أشد الحاجة، للطبخ على نار مفتوحة. إذ إنها تسمح بإعداد الطعام دون القلق من تلوث الهواء الناجم عن الحطب أو الفحم أو أنواع الوقود الأخرى.

زجاجات الإضاءة الكهربائية

A LITER OF LIGHT)
يهدف مشروع “لتر من النور” (“A Liter of Lightt”) إلى تحقيق إضاءة مستدامة للمجتمعات. ويطلق المشروع المفتوح المصدر تقنية بسيطة ومبتكرة لصنع مصابيح الطاقة الشمسية بأسعار معقولة. ويعلّم متطوعون المجتمعات المحلية طريقة استخدام الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها والمواد المتوافرة محليا في صنع مصابيح تضيء المنازل التي يصلها التيار الكهربائي بشكل محدود وتلك التي لا يصلها إطلاقا.

طرق منتجة للطاقة.
يمكن أن تستخدم الطرق كألواح شمسية لتوليد الكهرباء اللازمة لأضواء الشوارع والبيوت وحتى السيارات التي تسير عليها. وقد دفعت هذه الرؤية الجريئة شركة سولارود لبناء أول مسرب دراجات هوائية مولّد للطاقة.

وتمثّل التحدي التكنولوجي الرئيسي في الطبقة السطحية من الطريق: إذ عليها أن تسمح بمرور أكبر قدر ممكن من أشعة الشمس وتبقى متينة ومقاومة للضرر في ذات الوقت. وتتيح منظومة “سولارود كيت” إنشاء طريق منتجة للطاقة بمساحة 10 متر مربع، وتنتج ما يكفي من الكهرباء لتغطية الاحتياج السنوي لأسرة متوسطة.

مجهر الدولار الواحد

جهر فولدسكوب (FOLDSCOPE) هو مجهر الورقي مستوحى من فن طي الورق الياباني (الأوريغامي). ويكلف المجهر أقل من دولار أمريكي واحد ويحمل في الجيب بسهولة، لكنه فعال بما فيه الكفاية للكشف عن خلايا الدم والبكتيريا. وقد يعود مجهر فولدسكوب بقيمة لا تقدر بثمن في الاستخدام الطبي أو في المؤسسات التعليمية في المناطق النائية أو نادرة الموارد.

ودعمت مبادرة (WIPO Re:Search) لمكافحة أمراض المناطق المدارية المهملة دراسات ميدانية أجرتها جامعة لاغوس، لاستخدام مجهر فولدسكوب كأداة تشخيصية في علاج الملاريا.

طائرات طبية بدون طيار

تستخدم هذه الطائرات لتوصيل اللوازم الطبية الحيوية للمرضى الذين يعيشون في مناطق يصعب الوصول اليها.
لمزيد من المعلومات وللاطلاع على صور الاختراعات يرجى فتح موقع منظمة الوايبو
www.wipo.int