أخبار وأنشطة

تكريم المبدعين والمخترعين المشاركين في معرض الباسل للابداع والاختراع من محافظه حلب

تكريم المبدعين والمخترعين المشاركين في معرض الباسل للابداع والاختراع من محافظه حلب

كرمت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المشاركين من محافظة حلب في معرض الباسل للإبداع والاختراع الثامن عشر الذي أقيم في شهر آب الماضي على أرض مدينة المعارض بالتزامن مع معرض دمشق الدولي.

وأكد السيد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي خلال التكريم الذي أقيم في مبنى المحافظة أن الوزارة قامت بوضع خطة متكاملة لتوحيد وتنسيق العمل بين كل الوزارات والجهات المعنية لدعم المبدعين والمخترعين.

وأوضح السيد الوزير أنه سيتم إحداث مركز دعم الابداع ونقل التكنولوجيا وربطه مع الجهات العلمية والبحثية والجامعات وتقديم المعلومات التي تفيد مختلف القطاعات وتسهم في رفع السوية العلمية للاختراعات مشيرا إلى أنه يجري التنسيق مع الهيئة العليا للبحث العلمي لتحقيق مشاركة فعالة للهيئة في التقييم العلمي للمعرض وتحديد الاختراعات التي يمكن تقديم المساعدة والتمويل لها لتصبح مشاريع ذات جدوى اقتصادية مفيدة.
ولفت إلى أنه تم إعداد قائمة تتضمن معلومات عن المخترعين والمبدعين الذين شاركوا في معرض الباسل للإبداع والاختراع وتم تزويد جهات القطاع العام وغرف التجارة والصناعة بها بهدف التعريف بالإبداعات والاختراعات وربطها مع المستثمرين كما يتم التنسيق مع الجامعات والمعاهد ووزارة التربية لتشجيع الطلبة على المشاركة بالدورة الـ19 من المعرض.

وبين السيدالوزير أن الوزارة تعمل على ترسيخ التشاركية بين القطاعين العام والخاص في تنظيم معرض الباسل للإبداع والاختراع وتحقيق الغاية المرجوة منه من خلال دعوة مختلف الجهات للمساهمة بدعم المعرض واستثمار الاختراعات مع التوجه نحو دعم الابداع والاختراع في مجال إعادة الإعمار مؤكدا أنه سيتم تفعيل مكتب حماية تسجيل العلامات التجارية بحلب وإقامة دورات تدريبية متخصصة.
وأشار الوزير الغربي إلى أنه تكريما للفائزين والمشاركين بمعرض الباسل للإبداع والاختراع تم تمديد فترة استلام طلبات الراغبين بتسجيل براءات اختراعاتهم مجانا لنهاية العام الجاري.
وعلى هامش التكريم أقيمت ورشة عمل حول حماية الملكية التجارية والصناعية تحدث في محورها الأول مدير حماية الملكية التجارية والصناعية بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
سمير حسن عن حماية الملكية والعلامة التجارية والصناعية وأنواعها ووظيفتها.
وفي المحور الثاني أشارت رئيسة دائرة التسجيل الدولي بمديرية حماية الملكية بالوزارة ميس عرفات إلى ميزات التسجيل الدولي عبر نظام مدريد حيث يمكن التجار من تسجيل علامتهم التجارية والصناعية في 100 دولة حول العالم إضافة للحديث عن فوائد العلامة التجارية ودورها في حماية المنتج ومساعدة الشركات في حماية المنتجات ودخول الاسواق والمنافسة فيها.
بينما تحدث مدير الشركات بالوزارة محمد ابراهيم في المحور الثالث عن تأسيس الشركات والسجلات التجارية والمكتب المرن.
وقدم السيد الوزير دروع معرض الباسل للابداع والاختراع الى السادة محافظ حلب وامين فرع الحزب في حلب وامين فرع الحزب في جامعة حلب والى جامعة حلب وغرفة تجارة حلب والسيدقائد شرطة حلب .
وبعدها تم توزيع جوائز نقدية على المبدعين والمخترعين المشاركين في معرض الباسل للابداع والاختراع .