منشورات و تقارير

حماية الملكية الفكرية: تحقيق القيمة والنمو للشركات الصغيرة

حماية الملكية الفكرية: تحقيق القيمة والنمو للشركات الصغيرة

مقال بقلم جوليان كرامب، رئيس الاتحاد الدولي لوكلاء الملكية الصناعية (FICPI).

من المعتقدات الخاطئة أن حماية الملكية الفكرية هي حكر على الشركات الكبيرة وأنها غير صالحة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

ففي حين أن الشركات الكبيرة تستثمر في الملكية الفكرية لأسباب وجيهة – لحماية منتجاتها وخدماتها – وتثبيط المنافسة وتوليد مصادر دخل جديدة لنفسها تستفيد دون شك الشركات الصغيرة والمتوسطة أيضاً من الملكية الفكرية.

إن الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقدم طلبات للحصول على براءات أو علامات تجارية أو تصاميم صناعية تتمتع بفرص أكبر لتنمو أسرع وتنجح أكثر من تلك التي لا تقوم بذلك.

فقد ثبت في الواقع أن الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقدم طلبات للحصول على عناصر ملكية فكرية تتمتع بفرص أكبر لتنمو أسرع وتنجح أكثر من تلك التي لا تقوم بذلك حيث أثبتت دراسة صادرة عام 2019 عن المكتب الأوروبي للبراءات أن الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمتلك على الأقل حقاً واحداً من حقوق الملكية الفكرية أكثر عرضة بنسبة 21 في المائة لأن تشهد فترة نمو و في غضون ذلك تبين لتحديث أجري للدراسة في عام 2021 أن أقل من 9 في المائة من الشركات الصغيرة والمتوسطة تمتلك على الأقل حقاً من الحقوق الثلاثة الرئيسية للملكية الفكرية (براءة وعلامة تجارية وتصميم صناعي) وفي المقابل يقترب هذا العدد من 60 في المائة بالنسبة إلى الشركات الكبيرة مما يشير إلى وجود تباين في استخدام هذه الأداة التجارية الثمينة.

القيمة التي تكتسبها الشركات الصغيرة والمتوسطة من أصول ملكيتها الفكرية تأخذ العديد من الأشكال، و إنني بالإضافة إلى كوني الرئيس الحالي للاتحاد الدولي لوكلاء الملكية الصناعية أعمل وكيل براءات مؤهل في المملكة المتحدة وفي أوروبا وشريك في شركة Abel + Imray في لندن وفي شركة Bath and Cardiff بالمملكة المتحدة وإسبانيا.

وللبحث عن أمثلة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم حماية الملكية الفكرية كعنصر رئيسي لنجاحها في مجال الأعمال التجارية راجعنا أنا وشركائي قائمة زبائننا ولم نضطر إلى البحث بعيداً فنتائج حماية الملكية الفكرية إرشادية ومشجعة بشكل كبير بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الأخرى:

👈 تزايد مبيعات التراخيص والإتاوات: فقد تحولت منذ عدة سنوات الشركة الرائدة في تصميم مقاعد الطائرات في السوق شركة Acumen Design Associates التي يقودها المؤسس إيان دريبرغ من نموذج استشاري يحقق إيرادات قائمة على رسوم المشاريع إلى القيام أيضاً باستحداث التصاميم الخاصة بها التي أصبحت فيما بعد مشمولة بالبراءات واليوم يأتي جزء كبير من إيرادات الشركة من إصدار التراخيص لاستخدام تصاميمها المحمية بما في ذلك إبرام صفقة كبيرة في عام 2016 مع الخطوط الجوية المتحدة لتصميم مقاعد فئة رجال الأعمال.

👈 الفوز بتمويل رؤوس أموال المجازفة: فقد فازت شركة XYZ Reality Ltd بعدة أوسمة لإيجادها “حل هندسي عالي الدقة” من الواقع المعزز يضمن بناء منشآت تطابق تماماً رسوم المهندسين المعماريين ويتفادى الحل الذي وجدته الشركة المشكلات مع المناهج التقليدية لإنشاء الموقع والجزاءات بسبب الأخطاء وكان طلب البراءة معقداً حيث تعلق بعدة تخصصات بدءاً بالهندسة المتقدمة و انتهاءاً بالواقع المعزز والفيزياء وبفضل رأي إيجابي بشأن الطلب المقدم من المكتب الأوروبي للبراءات حصلت شركة XYZ Reality على التمويل برؤوس أموال المجازفة.

👈 تعزيز قيمة الشركات الصغيرة والمتوسطة مما يؤدي إلى شرائها : يعترف بشركة Siltbuster Limited باعتبارها المورد الرئيسي في المملكة المتحدة لمعالجات المياه في الموقع كما أنها فازت بجائزة الملكة للشركات ومن العوامل الرئيسية التي كانت وراء نجاح الشركة استصدار براءات لإنجازات الشركة بفضل مؤسسها الدكتور ريتشارد كولتون الذي بدأ برؤية لمعالجة مياه الأسمنت المستعملة في مواقع البناء بطريقة أكثر مراعاة للبيئة وفي عام 2018 لفتت التكنولوجيا انتباه شركة Workdry International التي انتهى بها الأمر بشراء شركة Siltbuster Limited وملكيتها الفكرية.

👈 من البحوث الجامعية إلى الشركات المنبثقة عن الجامعات: لقد تحول مشروع بحثي في كلية لندن الجامعية يبحث في كيفية نقل العدوى صناعياً إلى الخلية باستخدام الحمض النووي الريبوزي المتداخل الصغير إلى شركة صغيرة وهي شركة NanoGenics Limited وبعد مرور بضع سنوات ودورات بحثية عدة استحدثت الشركة مادة لاستهداف جينات مختارة ومكافحة السرطان على نحو أفضل وباعت الشركة حقوق الملكية الفكرية المقترنة بذلك مقابل 4.5 مليون جنيه إسترليني (تقريباً 6.2 مليون دولار أمريكي) مما ساعد على تحول تطورها الطبي المتقدم إلى السوق.

👈 استخدام الأسرار التجارية للبقاء في دائرة ضوء المنافسين: تعد اليوم شركة Rheon Labs Ltd التي تصنع ملابس وقائية للرياضات شديدة الأثر مستخدمة استراتيجية ومتطورة للملكية الفكرية و اعتمدت في البداية على الأسرار التجارية لحماية جوانب مختارة لملكيتها الفكرية مع البقاء في دائرة ضوء منافسيها (بدلاً من تقديم طلبات للحصول على البراءات التي تصدر تلقائياً بعد مرور 18 شهراً) لكن بمجرد بدء آخرين في انتهاك مجالها تحولت الشركة إلى استصدار البراءات وهو ما وضع تكنولوجيتها في الملك العام لكنها كسبت في المقابل 20 عاماً من الحقوق الاستئثارية وأصبح الآن يتعين على منافسيها استحداث منتجاتهم الجديدة والمبتكرة إذا كانوا يريدون تأمين براءاتهم.

👈 علامات تجارية لدعم الشراكات التجارية: لقد تم تسجيل علامة Rheon Labs® مبكراًحين أشارت بحوث ما قبل الإيداع إلى أن بعض حقوق الآخرين قد تمنع استخدامها ومع تزايد نمو الشركة وتحولها إلى علاقات التعاون والشراكات التجارية أضيفت اتفاقات قاطعة بعدم الكشف وتسجيلات للتصاميم إلى إرثها من الملكية الفكرية وتحظى العلامة حالياً باعتراف قوي وتتمتع الشركة بشهرة تجارية قيمة باسمها ويستخدم التسجيل لتوطيد هذه القيمة ويقدم إشارة ظاهرة إلى الملكية ويسهل التوسيم المشترك مع شركاء مثل Xenith LLC وهي شركة أمريكية رائدة لتصنيع خوذات كرة القدم تحمل منتجاتها حالياً العلامة التجارية ®Rheon Labs ومعترف بأنها تحد من آثار الصدمات والإصابات الدماغية المقترنة بها وبدون التسجيل واتفاقات الترخيص القاطعة ستتعرضون إذا سمحتم للغير بوضع علامتكم التجارية على منتجاته إلى فقدانها فالتسجيل يحمي عادة علامات الشركة لمدة عشر سنوات لكن مع التمتع بميزة يمكن تجديدها للأبد.

👈 إنشاء أصول قيمة للملكية الفكرية لإثبات إمكانيات السوق: شركة Ceres Power هي شركة تمتلك “تكنولوجيا عميقة” محمية بموجب براءة ومطروحة في مجموعة كبيرة من الطلبات المتعلقة بالطاقة النظيفة حيث أصبحت من الأصول القيمة للغاية لكن إذا لم يكن المتخصصون في التسويق بمجموعة IP Group Plc قد تدخلوا في وقت حاسم لكانت الشركة قد أعلنت إفلاسها عقب فشل التجارب الميدانية الأولية وتعمل شركة IP Group مع الشركات المبتدئة التي تمتلك ملكية فكرية ناشئة عن بحوث جامعية لتصل بها إلى نقطة حيث يمكنها إثبات الاستدامة الحقيقية لتكنولوجيتها لجذب الاستثمار المشترك من مؤسسات كبيرة وبيعها في نهاية المطاف.

ويقول لي الدكتور روب تريزونا من شركةIP Group: الملكية الفكرية هي عبارة عن مجازفة فإذا لم تضمن شركات محفظتنا حقوقها للملكية الفكرية فإنها لن تتمكن من جمع الأموال وعادة ما يسعى المستثمرون للحصول على عدد من البراءات وليس واحدة أو اثنتين وكان العامل الرئيسي للتحول الناجح لشركة Ceres Power بفضل شركة IP Group هو إدراك أن مركزها في التصنيف العالمي للملكية الفكرية سيتيح لها تحقيق المزيد من القيمة كمورد تكنولوجيا تقوم بتطوير و ترخيص تكنولوجيا على نحو مشترك وليس كشركة تصنيع متكاملة رأسياً وقد تشاركت الشركة بنجاح مع شركات Bosch وDoosan وWeichai Power لاستحداث منتجات لمراكز البيانات ووزعت مركبات نقل ثقيلة وهي قادرة على توليد القيمة لنفسها من خلال رسوم وإتاوات #الترخيص.

تبين هذه الأمثلة كيف تكون الملكية الفكرية في حد ذاتها علاوة على المنتج أو الخدمة الضمنية التي تحميها من الأصول القيمة والتي يمكن أن تصبح في الواقع أكثر أصول الشركة قيمة و ستكون هناك دون شك أمثلة أخرى لا تعد فيما بين زبائن شركات الملكية الفكرية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

وتنشئ حقوق الملكية الفكرية ملفاً حمائياً حول أحد الأصول غير المادية حيث تحافظ على قيمته وتجعله قابلاً للتفاوض من خلال الترخيص أو التجميع أو التسنيد أو الاستحواذ.

و بدون حقوق الملكية الفكرية ستكون #الاستثمارات التي تبذلها الشركات في استحداث منتجات وعمليات جديدة أو حتى في مجرد تصور أفكار لمنتجات جديدة معرضة للخطر فالأمر يشبه تقريباً إنشاء حديقة جميلة دون تحويطها بسياج لمنع دخول الأرانب إليها!

وبدون مساعدة محام متخصص في مجال الملكية الفكرية سيكون من غير المرجح أن تتمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة من تحديد النقاط المهمة للجدة أو الفائدة العامة لاختراعاتها حيث أنها أساسية لنجاح إستراتيجية الملكية الفكرية أو سيكون من الممكن ببساطة رفضها في عملية التسجيل.

والواقع أن معالجة حماية الملكية الفكرية قد تبدو مستحيلة بالنسبة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث أن السعي إلى الحصول على حقوق البراءات والعلامات التجارية والتصاميم الصناعية أمر معقد وهناك نسبياً عدد قليل من “المودعين ذاتياً” وتتخلى الغالبية العظمى من هذه القلة عن طلباتها أو لا تتمكن من الحصول على الحقوق الممنوحة.

وأنا بصفتي وكيل براءات أهتم بالطبع شخصياً بأن أؤكد على عمق وتقدم الخدمات التي يقدمها المهنيون المستقلون في مجال الملكية الفكرية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

.

المصدر: موقع المنظمة العالمية للملكية الفكرية World Intellectual Property Organization
.