نشاطات في الإبداع والاختراع

الويبو توسّع مجموعة خدماتها على الإنترنت لفائدة المبتكرين بإضافة أداة جديدة لقواعد بيانات البراءات

الويبو توسّع مجموعة خدماتها على الإنترنت لفائدة المبتكرين بإضافة أداة جديدة لقواعد بيانات البراءات

وسّعت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) مجموعة خدماتها على الإنترنت بإضافة منصة إلكترونية تتيح النفاذ المجاني إلى تقارير شاملة ومحايدة ومنظّمة بشأن العديد من قواعد بيانات البراءات. وستساعد منصة WIPO INSPIRE (وهي فهرس لتقارير المعلومات المتخصصة بشأن البراءات) طائفة من أصحاب المصلحة على البحث في عدد كبير من قواعد بيانات البراءات حول العالم.

ورحّب المدير العام للويبو السيد دارين تانغ بإطلاق المنصة التي تشكل منفذاً موحّداً للمعلومات المتعلقة بقواعد بيانات البراءات التجارية. وعن طريق جمع المعلومات المتعلقة بقواعد البيانات هذه في مكان واحد، يمكن للمبتكرين ومزودي الخدمة ومكاتب الملكية الفكرية وأصحاب المصلحة الآخرين أن يتخذوا قرارات أكثر استنارة بشأن أي قاعدة من قواعد البيانات ينبغي استخدامها. وقال المدير العام إن WIPO INSPIRE هي ثمرة تعاون ناجح بين الويبو وأصحاب قواعد البيانات ومجموعات مستخدمي المعلومات المتعلقة بالبراءات.

إن WIPO INSPIRE هي أحدث منتجاتنا الرقمية وترمي إلى مساعدة المبتكرين على نشر الابتكار من أجل تحقيق أقصى فائدة للبشرية. وهي منصة تساعد المستخدمين على التوصل إلى قرارات مستنيرة بشأن أدوات البحث في البراءات، الأكثر ملاءمة لهم في عملهم، سواء أكانوا يفحصون البراءات أم يتخذون قرارات تتعلق بالبحث والتطوير. وتكشف البراءات عن معلومات تقنية مهمة ستكون أيضاً بمثابة لبنات بالنسبة إلى المبتكرين الآخرين والابتكارات الأخرى. وتسهل منصة WIPO INSPIRE هذه العملية، ويحدونا الأمل في أن تمهد الطريق أمام المزيد من الابتكارات كي تنتقل إلى السوق بشكل أسرع.

وقال السيد تانغ

وتتيح منصة WIPO INSPIRE مجموعة من الوظائف الفعالة وسهلة الاستخدام مع مراعاة مستخدمي معلومات البراءات، سواء كانوا من المستخدمين الجدد أو الخبراء. وتحتوي المنصة على ما يلي:

  • مقارنة بين مزايا أربع قواعد بيانات كحد أقصى،
  • وخريطة تفاعلية للتغطية العالمية لقواعد البيانات، وهو ما يسمح بلمحة واحدة تحديد أي قاعدة من قواعد البيانات تتيح تغطية لولاية قضائية محددة.

وقد تم إدماج منصة WIPO INSPIRE في بوابة سجل البراءات ومنصة eTISC التابعتين للويبو، وتوفر بيئة سلسلة للمستخدمين من أجل الحصول على معلومات عن قواعد بيانات البراءات وسجلات البراءات. وتتيح كذلك فرصة للتفاعل مع خبراء معلومات البراءات ومناقشة هذه الأدوات.

وللحصول على مزيد من المعلومات، يُرجى الاطلاع على تقويم الندوات الإلكترونية المقبلة المتعلقة بمنصة WIPO INSPIRE