أخبار وأنشطة

للجنة التحضيرية تناقش التحضيرات الجارية للمسابقة الوطنية ومعرض الباسل للإبداع والاختراع.

للجنة التحضيرية تناقش التحضيرات الجارية للمسابقة الوطنية ومعرض الباسل للإبداع والاختراع.

عقدت اللجنة التحضيرية لمعرض الباسل للإبداع والاختراع اجتماعها الثالث لمناقشة التحضيرات الجارية للمسابقة الوطنية ومعرض الباسل للإبداع والاختراع برئاسة المهندس رفعت سليمان معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك
تم فيه الاستماع إلى عرض قدمته مبادرة تميز حول المسابقة التي تقيمها المبادرة منذ عام 2014
كما تم مناقشة ورشات العمل التي أقامتها الوزارة للتدريب على استخدام قواعد البيانات العالمية للبراءات في جامعة دمشق والوزارة وعدد من الجامعات الخاصة.
وتقرر الاستمرار في إقامة هذه الورشات نظراً لأهميتها في التشجيع على البحث العلمي باستخدام قواعد البيانات العالمية للحصول على التكنولوجيا الحديثة.
وتم خلال الاجتماع أيضا مناقشة وإقرار الاعتماد على النشرات الإلكترونية في إيصال المعلومة نظرا لمزاياها في تقليل النفقات وسرعة وصولها إلى المستفيدين .
خلال الاجتماع أكد سليمان أن هدفنا في المعرض الترويج للاختراعات، والبحث عن سبل تضمن وضع هذه الأفكار والاختراعات موضع التنفيذ والاستثمار، وأننا ذهبنا لتحديد محاور حسب الأولوية والحاجة إليها اليوم.
وأكد أن الوزارة على استعداد دائم للتعاون والتشارك قبل وأثناء وبعد المعرض مع أي جهة راغبة بالمشاركة وقادرة على المساهمة والتشبيك بما يخدم الوطن، وتستقبل الأفكار الجديدة بما يطور ويخدم الموضوع
منوها أن المعرض هو بمثابة حماية ملكية تلقائية للأفكار والإبداعات فلا خوف من سرقة الأفكار التي يتم طرحها خلال المعرض.
وأضاف إن المشاريع الصغيرة لها ترويج أكبر والتركيز عليها أكثر لأن استثمارها أسهل وعائديتها أسرع ونحن بحاجة إليها والاقتصاد المبني عليها هو الذي ينمو بشكل أسرع وله مستقبل، وأن كل فكرة تشكل قيمة مضافة للوطن.
وفي نهاية حديثه أكد ضرورة تضافر جميع الجهود لتجاوز العقبات والصعوبات واستخدام البدائل